جمهورية الموز جنوب السودان: جوبا في كف عفريت

جوبا في كف عفريت
جوبا في كف عفريت

01-18-2014 10:17 AM
توقعت مصادر مطلعة سقوط عاصمة دولة جنوب السودان «جوبا» وتوقف إنتاج النفط تماماً بحقول ولاية أعالي النيل في أي وقت في أعقاب سيطرة قوات رياك مشار على الولاية ما عدا محافظتي «ملوط» و«الرنك»، بجانب تمركز قوات كبيرة من أبناء النوير بغرب الاستوائية للهجوم على «جوبا».

وقالت المصادر لـ(آخرلحظة) إن قوات مشار عبرت إلى منطقة «كاكا» وتتمركز الآن بغرب الاستوائية وإنها ترتب للهجوم على جوبا بعد أن قامت بقطع الطرق التي تربطها بالولاية.

وأضافت أن المتمردين سيطروا أمس بالكامل على أعالي النيل عدا محافظتي «ملوط» و«الرنك»، وقالت إن هنالك معارك ضارية بين الجيش الشعبي وقوات مشار تدور بأعالي النيل.

وكشفت المصادر عن توقف إنتاج حقول النفط ببناتيو التي تنتج (50) ألف برميل يومياً، وتوقعت توقف إنتاج حقول أعالي النيل في أي وقت والتي يبلغ إنتاجها (150) ألف برميل يومياً. ووصفت المصادر الأوضاع في جوبا بالمتوترة، وقالت إنها قابلة للانفجار في أي لحظة.

وأشارت إلى أن المتمردين يسيطرون على (50%) من ولاية الوحدة، منوهة إلى أن مقاطعتي «كاكا» و«دكونة» سقطتا أمس في أيدي المتمردين. وأوضحت أن منطقة «بور» في قبضة قوات مشار حتى الآن منذ أكثر من (10) أيام، وقالت إن الجيش الشعبي أعد آلاف من القوات لاستعادتها مرة أخرى.

ولم تستبعد المصادر نزوح أكثر من (150) ألف جنوبي خلال الأيام القادمة إلى السودان عبر الولايات الحدودية. وأشارت إلى أن الجنوب يعاني من أزمة إنسانية واقتصادية حادة، ونوهت إلى عمليات تصفية كبيرة للنوير وأرقام فلكية للقتلى جراء هذه الأحداث، وأوضحت أن معظم القتلى لم يتم دفنهم حتى الآن.

وحذرت المصادر من خطورة تداعيات الأزمة في جوبا على الأوضاع بالبلاد، وقالت إنه إذا لم يتم التعامل مع ما يجري في الجنوب بطريقة راشدة فسيتحول جنوب السودان إلى (3) أقاليم، وأوضحت أن انضمام الحركات المسلحة العدل والمساواة والجبهة الثورية للقتال مع المتمردين الجنوبيين سيؤثر سلباً على البلاد، ونوهت إلى أن الحركات المتمردة تقاتل الآن إلى جانب سلفاكير بإيعاز من يوغندا.

صحيفة آخر لحظة
ت.إ

Leave a comment