منظمة الاغذية والزراعة الـ(فاو) : 4 ملايين شخص في جمهورية الموز جنوب السودان يتهددهم الجوع

[05/فبراير/2014]
روما – سبأنت:

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الاربعاء، من احتمال وقوع أزمة غذائية كبرى وشيكة في جنوب السودان .. مناشدة المجتمع الدولي المسارعة في توفير موارد عاجلة لانقاذ قرابة 4 ملايين نسمة من خطر الجوع.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته من مقرها في روما اليوم، ان شبح المجاعة يخيم على جنوب السودان، حيث يعاني نحو 3.7 مليون شخص في الوقت الراهن من “مستويات حادة، أو حرجة من انعدام الأمن الغذائي” .

واوضحت المنظمة ان ذلك يأتي في الوقت الذي يتعرض قرابة 7 ملايين شخص بشكل اجمالي في هذا البلد، للخطر الناجم عن مستويات متفاوتة من انعدام الأمن الغذائي.

ودعت الـ (فاو) الى جمع 77 مليون دولار من أجل “تمويل العمليات الحاسمة لدعم الأمن الغذائي وموارد المعيشة للسكان المتضررين” في هذه الدولة الافريقية الوليدة في مواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسية ونفاد الامدادات الأساسية في ظل الحرب الأهلية المشتعلة.

وأوضحت أن دولة جنوب السودان التي كانت بالفعل مسرحاً لاحدى أكبر عمليات المساعدة الانسانية في العالم قبل بدء الاقتتال الداخلي “تشهد الآن تدهوراً سريعاً في الوضع الغذائي، نتيجة انهيار الأسواق وتضرر البنية التحتية وفرار التجار الأجانب وتعطل ممرات توريد السلع الأساسية حتى بات سكان الريف غير قادرين على نقل المحاصيل والماشية والأسماك الى الأسواق لبيعها”.

وكانت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية قد قامت بتعديل خطة الاستجابة الدولية للأزمة، وتسعى في الوقت الراهن الى جمع مبالغ قيمتها 1.27 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الانسانية العاجلة خلال النصف الأول من العام الحالي.

سبأ

Leave a comment